الأخبار

باحثان من "هندسة الشروق" ضمن قائمة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% بالعالم

اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم: إنجازغير مسبوق ويعكس الجهود التي تقوم بها الأكاديمية في تشجيع البحث العلمي
الدكتور جودة غانم: دخول أكاديمية الشروق ضمن التصنيفات الدولية تاج على رؤوس جميع العاملين
الدكتور معتز طلبة: هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها أكاديمية الشروق هذا التصنيف العالمي
دخل الدكتور حمدي محمد أحمد، أستاذ ورئيس قسم الرياضيات والفيزياء الهندسية، والدكتور أحمد حسن عرنوس المدرس بقسم الرياضيات والفيزياء الهندسية قائمة أفضل علماء العالم وذلك طبقاً لدراسة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من العلماء عالمياً لعام 2021.
قال اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشروق إن دخول أعضاء هيئة التدريس من أكاديمية الشروق ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرا فى العالم يعد إنجازا غير مسبوق نفتخر به جميعا، حيث يعكس الجهود التي تقوم بها الأكاديمية في تشجيع البحث العلمي وتنفيذ توجيهات الدولة المستمرة بالاهتمام بالتعليم والبحث العلمي ورؤية مصر 2030 لدعم قاطرة البناء والتنمية في الجمهورية الجديدة.
وأضاف أن ترتيب العلماء في هذه القائمة هو على أساس عدد الاقتباسات أو الإشارات من جانب باحثين آخرين إلى ما كتبوه في أبحاثهم المنشورة في هذه الدوريات العلمية خلال العام الماضى 2021 وهم يحتلون أعلى اثنين في المائة من جميع العلماء والباحثين المسجلين بقاعدة البيانات Scopus.
وأشاد رئيس مجلس الإدارة بالمعهد العالي للهندسة وباحثيه على تحقيق ذلك الإنجاز العلمي الهائل والذي سيعمل على تقدم الأكاديمية بالتصنيفات الدولية موجها التهنئة إلى كافة أعضاء هيئة التدريس والعلماء والباحثين بالمعهد لحصولهم على هذا الإنجاز الذي يعكس مدى الجهد المبذول في الفترة الأخيرة بمجال الارتقاء بالبحث العلمي وزيادة عدد الأبحاث المنشورة في المجلات الدولية، بالإضافة إلى دعم الباحثين بكافة الإمكانيات اللازمة لزيادة عدد الأبحاث والمشاركة الدولية لتحقيق مراكز متقدمة بالتصنيفات الدولية بمختلف التخصصات.
من جانبه أكد الدكتور جودة غانم، نائب رئيس مجلس الإدارة، أن دخول أكاديمية الشروق ضمن التصنيفات الدولية بمثابة تاج على رؤوس جميع العاملين بالأكاديمية، حيث تعتمد الدراسة على قاعدة البيانات التي أنشأتها جامعة ستانفورد والتي تتضمن أعلى 2% من العلماء في العالم من مختلف المجالات على أساس عدد الأبحاث المنشورة من أول سنة للنشر إلى العام الحالي، وأيضا عدد الاستشهادات الكلية والنوعية في كل تخصص وعدد الاستشهادات من المراجع والأبحاث المرجعية والكتب وعدد الأبحاث التي تم تحكيمها عالميا ودوليا.
وعبر الدكتور معتز طلبة، عميد المعهد العالي للهندسة، عن سعادته وتقديره للباحثين على هذا الإنجاز العلمي الكبير، حيث يتم اختيار المنضمين للقائمة على حسب تأثير أبحاثهم من خلال الاستشهادات والاقتباسات لأبحاثهم من باحثين آخرين خلال العام الذي يتم فيه التصنيف والترتيب بعد حصر جميع استشهادات الأبحاث الدوليه لجميع العلماء يتم فقط أعلى ٢٪ من هؤلاء الباحثين وإدراج أسمائهم في هذه القائمة، مشيرا إلى أن هذه المرة الأولى التي تدخل فيها أكاديمية الشروق هذا التصنيف العالمي في عامه الرابع والذي ينتظره جميع الباحثين والعلماء في العالم سنويا منذ بدء هذا التصنيف.
يذكر أن جامعة ستانفورد تصنيفها الثاني على الولايات المتحدة الأمريكية والثالث عالميا حسب تصنيف مؤسسة Quacquarellu Symonds البريطانية المختصة في التعليم. وينشر البروفيسور جون لونيديس John P. A. Ioannidis أستاذ الطب بجامعة ستانفورد الأمريكية الشهير والعالم متعدد الاهتمامات للعام الرابع قائمة تضم ٢٪ من علماء العالم هم الأبرز تأثيرا من حيث عدد الاقتباسات والإشارات الخاصة بأبحاثهم المنشورة فى مجلات علمية دولية الموجودة بقاعدة البيانات Scopus والتي تملكها وتشرف عليها أكبر دار نشر وهى Elsevier. قائمة العام الحالى 2022 تم نشرها فى 10 من أكتوبر الحالي وتحتوى على الاستشهادات والاقتباسات خلال عام 2021 وتم الانتهاء من رصد هذه القائمة في 1 من سبتمبر 2022.

أخر الأحداث